القبول مفتوح 2025-2026
تأسست مدرسة دار العلوم الخاصة في بني ياس. في مدينة أبوظبي، وهي إحدى المدارس التابعة لمجموعة بن حم. تسعى مدرسة دار العلوم الخاصة إلى العمل بشكل مستمر على تحسين جودة التعليم الذي تقدمه من خلال انتهاج سياسات تواكب العصر، وقد توسعت المدرسة لتشمل جميع المراحل التعليمية. من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر، تتبع مدرستنا منهج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن هنا فإننا ملتزمون بتطبيق مبادئ الهوية الوطنية. في التعليم إعداد جيل مخلص لوطنه ومبدع في تفكيره ومهاراته
توفير تعليم عالي الجودة لبناء جيل ملتزم بدينه، مخلص لوطنه، مبدع في أفكاره ومهاراته من خلال نظام تعليمي مناسب وكادر مؤهل ومشاركة مجتمعية فعالة.
تعليم متميز في بيئة جاذبة، وإعداد جيل مبدع يواجه تحديات المستقبل، ويحافظ على هويته الوطنية في ظل المشاركة المجتمعية الفاعلة.
توفير منهج دراسي عالمي من حيث النطاق والهيكل ولكنه متجذر في التقاليد والقيم.
تنشئة جيل من الطلاب يمتلك العقول السعيدة، والاتجاهات الإيجابية، والقلوب الرحيمة.
تمكين اكتساب مهارات ريادة الأعمال و/أو القوى العاملة من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعالم الحقيقي
تمكين الطلاب من قدرات اتخاذ القرار والفرص حتى يتمكنوا من الاستفادة من تعليمهم
توضيح بيئة الحرم الجامعي العالمية حقًا حيث يتعلم الطلاب قبول واحترام الثقافات الأخرى
إدراك أن كل طفل هو فرد موهوب ومنجز ولديه القدرة على تحقيق التميز
اجتماع التدريب الأول الفصل الدراسي الأول التحديثات على سياسة التقييم للعام الدراسي 2025-2024 دكتورة أمينه الجسمي مديرة إدارة التقييم . . تحديثات السياسات بعد الدمج مع وزارة التربية والتعليم تغييرات على الحلقة الثانية - في حال نجاح التجربة سيتم تعميمها على الحلقتين الأولى والثالثة الاجندة الاختبارات التشخيصية نتائج واهميتها في تحديد الضعف لسد الفجوات التعليمية خطط التدخل لسد الفاقد التعليمي والمهاري التغييرات والأزان النسبية في التقييم في الحلقة الثانية . الاوزان النسبية للتقييم للحلقة الثالثة . التعليك والتقييم القائم على المشاريع * تم تبني استراتيجيات تعليمية مبتكرة لتنمي مهارات الطلبة الفكرية والمهارات العميه وتطوير مهارات القرن الواحد والعشرين أهمية الاختبارات التشخصية وتحليل البيانات لمعرفة مستويات الطلبة ولتحديد خطط التدخل والدعم لكل طالب المواد الأساسية : اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الرياضيات ولبقية المواد المفروض المعلم نفسه عمل الاختبارات للوقوف على نقاط القوة والضعف . تصنيف الطلبة في الصفوف الدراسية لثلاث مستويات متمكن الطالب بحاجة لبعض الدعم الطالب غير متمكن ولدية فجوات ويحتاج لدعم نسبته تحت السبعين borderline: below (the 70 خطط التدخل لسد الفاقد التعليمي والمهاري: تخصيص الوقت - تحديد الأهداف - استخدام أفضل الأساليب التعليمية التنويع في أساليب التعليم مهم جدا) - القياس والتقييم. جدول الحصص الدعم الأكاديمى بعد الاختبارات التشخيصية. (حصة أو حصتين أسبوعيا بحسب الحاجة وتقييم مدير المدرسة للوضع. خطط الدعم تحدث بعد الاختبارات التشخيصية وبعد الاختبارات المركزية وفي حال وجود أي تغییرات. . الاوزان للحلقة الثانية لا يوجد اختبارات مركزية للفصل الدراسي الثاني للحلقة الثانية اختبارات الفصل الدراسي الثاني او المشاريع تكون من خلال سد الفجوات التعليمية من خلالها حيث يتم دعم الطالب من خلال المشاريع، مشروع لكل مادة أو مشروع يغطي أكثر من مادة تحري الجودة والمصداقية في ال 10 القائمة على المشاريع واعتماد Rubric . تغيير طريقة التفكير من التركيز على المهارات إلى التركيز على المهارات . التعليم والتعلم القائم علي المشاريع للفصل الدراسي الثالث - الاختبارات تغطي مقررات الفصل الدراسي الثالث فقط وذلك لمرحلة الحلقة الثانية. . فرق رقابة خارجية مركزية ومن النطاق لمراقبة ومتابعة النظام الحديث الأوزان النسبية للتقييم (الحلقة الثالثة) . التعلم والتعليم القائم على المشاريع مخطط مراحل التقييم خلال العام الدراسي من سبتمبر ل يونيو (مرفق في الملف)
تطبق أحكام هذه السياسة على كافة المدارس الحكومية، كما تطبق على كافة المدارس الخاصة بإمارة ابوظبي بما لا يتعارض مع أحكام اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة في إمارة أبوظبي ) 3102 ) وتحل هذه السياسة محل سياسة رقم 2 الخاصة بحماية الطلبة الواردة في دليل سياسات المدارس الخاصة وإرشاداتها الهدف: إن الهدف من هذه السياسة هو ضمان إتباع المدارس لإجراءات حماية الطلبة بهدف حمايتهم أثناء وجودهم تحت رعاية المدرسة من جميع الأفعال أو جوانب التقصير التي تمثل إساءة بدنية أو إساءة نفسية أو إساءة جنسية أو تمثل إستغلالا" أو إهمالا" أو تنمرا". رصد و دعم الطلبة الذين يُحتمل أنهم قد تعرضوا لمثل هذه الإساءة أو الإهمال، على النحو الذي ينص عليه القانون الإتحادي رقم (3) لسنة 2016 بشأن حقوق الطفل و قانون العقوبات الإتحادي رقم (3) لسنة 1987 وقوانين دولة الإمارات ذات الصلة. التأكيد على أن كافة موظفي المدارس هم أشخاص مفوضون ومكلفون بالإبلاغ عن حالات الإساءة و/ أو الإشتباه بالإساءة التي تقع داخل أو خارج الحرم المدرسي. تعريف واجبات مدراء المدارس وموظفيها ومسؤولياتهم في الاستجابة لحالات الإساءة و/أو الإهمال المشتبه بها. بیان السياسة التعريفات : الطفل : لأغراض هذه السياسة يعرف الطفل على أنه الفرد الذي يقل عمره عن ثماني عشرة سنة ميلادية. حماية الطفل: لأغراض هذه السياسة تعرف بأنها جميع التدابير والخطوات والإجراءات التي يجب إتخاذها لحماية الطلبة من الأخطار التي قد تسبب الضرر أو الإصابة أثناء وجودهم تحت رعاية المدرسة أو عند تنقلهم من المدرسة وإليها باستخدام وسائل النقل المدرسية التي توفرها المدرسة، والإنتقال بين الأنشطة التي تنظمها المدرسة وانتظارها أو خلال مشاركتهم بالأنشطة المدرسية التي تنظمها المدرسة داخل أو خارج الحرم المدرسي. اليوم الدراسي : هو المدة الزمنية التي يقضيها الطالب تحت اشراف المدرسة وتشمل فترة وجوده داخل اسوار المدرسة كما تشمل المده التي يقضيها في الحافلات المدرسية والنشاطات المدرسية الخارجية. الإساءة: تشمل الإساءة الجسدية، العقاب البدني الإساءة النفسية، الإساءة الجنسية، كما تشمل كلا | من التنمر والإستغلال والإهمال. الإساءة الجسدية تعني إلحاق الأذى الجسدي المتعمد بالطالب، أو الفشل في منع الأذى الجسدي أو المعاناة الجسدية نتيجة للإهمال المتعمد. ويشمل ذلك دون حصر الضرب الهز العنيف الرمي التسميم الحرق أو السمط، الإغراق الخنق الحبس، أو إعطاء الطفل عقاقير دون أن يصفها طبيب بهدف السيطرة على سلوك الطفل أو إيذائه. يرجى الرجوع إلى المرفق رقم 1 للتعرف علي العلامات الشائعة التي تدل على وقوع الإعتداء الجسدي . العقاب البدني : هو اللجوء للعقاب الجسدي لطفل من قبل معلم أو أي شخص بالغ في موقع سلطة كولي الأمر وذلك كإجراء تأديبي، ويعتبر أحد أشكال الإساءة الجسدية. الإساءة النفسية : تعني التعامل بطريقة مسيئة لنفسية الطفل بحيث تسبب أضرارا شديدة ودائمة له مما يؤثر على نموه وتطوره النفسي. ويشمل ذلك دون حصر إشعار الطفل بأنه عديم القيمة أو غير محبوباً وغير كفؤ، أو عدم إحترامه إلا بقدر ما يلبي احتياجات شخص آخر. كما تشمل الإساءة النفسية جعل الطفل يشعر بأنه ضحية للتنمر أو أن يشعر بالخوف أو بالخطر[10:12 am, 12/02/2025] اروى المكتب الاعلامي : وتشمل [10:14 am, 12/02/2025] اروى المكتب الاعلامي : استغلال الطفل أو إفساده. وتنطوي بعض مستويات إساءة المعاملة النفسية على جميع أنواع المعاملة السيئة للطفل رغم إمكانية حدوثها بمفردها. يرجى الرجوع إلى المرفق رقم 3 للتعرف على العلامات الشائعة التي تدل على وقوع الإعتداء العاطفي. الإساءة الجنسية والإستغلال الجنسي: تشمل دون حصر إجبار الطالب أو إغواءه للمشاركة في الأنشطة الجنسية التي تشمل الاتصال الجسدي، بما فيه الأفعال الإيلاجية وغير الإيلاجية وتشمل أيضا الممارسات التي لا تنطوي على أي تلامس جسدي مثل إشراك الأطفال في مشاهدة أو إنتاج مادة إباحية، أو مشاهدة ممارسات جنسية، أو تشجيع الأطفال على التصرف بطرق غير ملائمة من الناحية الجنسية. يرجى الرجوع إلى المرفق رقم 3 للتعرف على العلامات الشائعة لوقوع الإعتداء الجنسي. التنمر : هو ذلك السلوك العدواني غير المرغوب فيه والمتكرر ( أو من المحتمل جدا" أن يتكرر لعدة مرات من جا… [10:14 am, 12/02/2025] اروى المكتب الاعلامي : من قبل دائرة التعليم والمعرفة بالتبليغ المباشر لمركز وزارة الداخلية لحماية الطفل عن كافة حالات الإساءة و/ أو الإهمال المشتبه بها التي يقوم بها أي معتدي داخل المدرسة أو خارجها وذلك خلال 24 ساعة فور الإشتباه بها. يكون التبليغ عن طريق الهاتف على الخط الساخن ( 116111 ) و باستخدام رابط التبليغ الإلكتروني الموجود على دائرة التعليم والمعرفة (https://www.adec.ae/ar/Pages/childabuserportingabu-dhabiedusector.aspx) كما أن المعلومات التي يتم إرسالها إلكترونيا" على الرابط المذكور أعلاه تصل مباشر ا ة إلى مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل. إذا كان الطفل في موضع خطر كخطر التعرض لضرر جسيم)، يسب أن يتم الإتصال بالشرطة فوراً على الرقم 999 ، يتبع ذلك تبليغ مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل في غضون ساعة فور إكتشافها كما أنه على العاملين بالمدارس وفي حال الإشتباه بتعرض أي طالب لأي شكل من أشكال الإساءة - لا يجوز لمدير المدرسة أو أي من العاملين بها عرقلة إجراءات التبليغ عن حالة إساءة و / أو إهمال للطف و/ أو الإهمال إبلاغ مدير المدرسة فورا". مشتبه بها يقوم بها طرف آخر أو القيام بإتخاذ أي إجراء ضد الشخص المبلغ أو التهديد بذلك. يستقبل مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل الحالات المبلغ عنها، ويُجري اتصالات مباشرة مع أولياء الأمور، ويقوم بالتحقيق ويحيل الطفل المتضرر والأسر للعلاج والتأهيل إذا استلزم الأمر. تقوم الإدارة المسؤولة عن حماية الطلبة في دائرة التعليم والمعرفة، بالتعاون مع مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل بتقديم التوجيه والإرشاد لموظفي المدرسة المناسبين لإتخاذ المزيد من الإجراءات الفورية، مع مراعاة السرية وحماية خصوصية الطلبة والأسر المتأثرة بالواقعة وجميع القوانين والأنظمة والإجراءات ذات الصلة التي ترتبط بالواقعة. نصت المادة 272 من القانون الاتحادي رقم ((3) للعقوبات لعام 1897 على أن "يعاقب بالحبس أو بالغرامة كل موظف عام مكلف بالبحث عن الجرائم أو ضبطها أهمل أو أرجا الإخبار عن جريمة اتصلت بعلمه. ويعاقب بالغرامة كل موظف غير مكلف بالبحث عن الجرائم أو ضبطها أهمل أو أرجأ إبلاغ السلطة المختصة بجريمة علم بها في أثفاء أو بسبب تأديته وظيفته" يجب على موظفي المدرسة توعية الطلبة حول أهمية الإبلاغ عن أية حالة إساءة و/أو إهمال نمي إلى علمهم يتعرض لها أي طالب سواء داخل أو خارج المدرسة وفق ما تحدده هذه السياسة. 3 سرية البيانات : تعتبر تقارير الحالات وبيانات الطلبة حساسة وفي غاية السرية. يجب على جميع الأطراف الذين تتضمنهم الواقعة الحفاظ على سرية الواقعة وسرية هويات الطلبة الذين تعرضوا للإعتداء أو الإهمال المزعوم، والمعتدي المزعوم، والشخص المبلغ عن الحالة المزعومة. يجب عدم الإفصاح عن البيانات سوى للأطراف المخولين من الإدارة المعنية بحماية الطفل بدائرة التعليم والمعرفة، مركز حماية الطفل وإدارة الدعم الإجتماعي بوزارة الداخلية. يحظر على موظفي المدرسة حظرا " تاما" مناقشة أي حالات قائمة أو مغلقة مع وسائل الإعلام أو أي أطراف خارجية أخرى أو مع موظفين آخرين، أو مع أي أشخاص غير مخولين من دائرة التعليم والمعرفة باستثناء الجهات التحقيقية والقضائية وفي حدود المسؤولية القانونية. 4. التدريب : نظرا للأهمية الكبيرة لفهم جوانب هذه السياسة والإمتثال لها لضمان حماية الطلبة، يقوم مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل وبالتعاون والتنسيق مع دائرة التعليم والمعرفة بإجراء تدريبات حماية الطفل لقادة المدارس وغيرهم من الموظفين المحددين والمعنيين ويكون حضور هؤلاء الموظفون لهذه التدريبات إلزاميا". 5. عدم الامتثال لهذه السياسة : يؤدي عدم الإمتثال لهذه السياسة إلى المساءلة القانونية والخضوع إلى العقوبات الإدارية المنصوص عليها وفقا للوائح وسياسات دائرة التعليم والمعرفة بالإضافة إلى القانون الإتحادي رقم (3) لسنة 2016 بشأن حقوق الطفل و العقوبات القانونية المترتبة حسب قانون العقوبات بدولة الإمارات وأي قانون آخر محلي أو إتحادي نافذ ذي صلة عند حدوث الواقعة. 6. الأدوار والمسؤوليات يجب على مديري المدارس القيام بما يلي: الإلتزام بهذه السياسة وإتباع الإجراءات الواردة بها.